علم الهندسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

علم الهندسة

مُساهمة من طرف Huda manasrah في 28/09/09, 06:32 pm

الهندسة هي دراسة مختلف أنواع الأشكال وصفاتها. كما أنها دراسة علاقة الأشكال والزوايا والمسافات ببعضها. وتنقسم الهندسة البسيطة إلى جزئين: الهندسة المستوية والهندسة الفراغية. وفي الهندسة المستوية تدرس الأشكال التي لها بعدين فقط، أي التي لها طول وعرض. أما الهندسة الفراغية فتدرس الهندسة في ثلاثة أبعاد، وتتعامل مع مفرغات مثل متوازيات المستطيلات، والمجسمات الأسطوانية، والأجسام مخروطية الشكل، والأجسام الكروية، الخ... أي مع الأشكال التي لها طول وعرض وسمك. أصبحت الهندسة جزءا أساسيا من العلوم المعاصرة لا يمكن إحراز أي تقدم بدونها. فهل تعرفون كيف اكتشفت الهندسة؟
أصل كلمة هندسة باللغة الإنكليزية (جيومتري)يعود إلى لغة الإغريق القديمة.وهي تتكون من كلمتين "جيو" ومعناها الأرض"متري" ومعناها قياس .وهكذا كانوا من أوائل الذين اكتشفوا الهندسة. ففي كل سنة كان نهر النيل يفيض فيغرق الأرياف، مما كان يؤدي إلى إزالة علامات الحدود بين تقسيمات الأرض المختلفة، وكانوا لذلك بحاجة إلى طريقة ما لإعادة قياس قطع أراضهم. فصمموا طريقة لوضع علامات للأراضي بمساعدة القوائم والجبال. وكانوا يضعون قائم في الأرض في مكان مناسب . وكان قائم أخر يوضع في مكان أخر، ثم يوصل القائمان بحبل يحدد الحدود، وبوصل قائمان آخرين كانت المساحة تعلم كموقع للزراعة أو للبناء. وفي البداية كانت كل الهندسة تعتمد على الحدس والبديهة. لكن معلما إغريقيا كان اسمه طاليس انكب في عام (600) قبل الميلاد على إثبات المبادئ الهندسية بطريقة علمية. وفي الهندسة تدعي الحقيقة "نظرية" واكتشف طاليس إثباتات لبعض النظريات فوضع بداية للهندسة الوصفية.
لكن اقليدس الإسكندري (نسبة إلى الإسكندرية في مصر )كان هو الذي منح الهندسة وضع العلم. في عام (300) قبل الميلاد تقريبا جمع اقليدس كل النتائج الهندسية التي كانت معروفة حتى ذلك الوقت. ثم نظمها بطريقة منهجية في سلسلة من (13) كتابا. و أطلق على هذه الكتب اسم "المبادئ"وقد استخدمها العالم كافة قرابة (2000) ألفي عام في دراسة الهندسة. وتطورت هندسة اقليدس على هذه المبادئ. ومع مرور الزمن طور رياضيون مختلفون فروعا أخرى للهندسة. ونحن في الوقت الحاضر ندرس أنواعاً كثيرة من الهندسة مثل الهندسة التحليلية، وهندسة المثلثات، وهندسة منكوفسكي(ذات الأبعاد الأربعة)، والهندسة غير الإقليديسية, والهندسة الاسقاطية، الخ.
إننا نستخدم مبادئ الهندسة في كل حياتنا المعاصرة، لوضع التصاميم والديكورات في المعمار والمناظر الطبيعية والحدائق. إن الكثير من الأدوات التي يستخدمها المساحون مثل البوصلة والسدسية والمزولة, الخ… لها علاقة بالهندسة.

Huda manasrah
طالباً جديد
طالباً جديد

انثى
عدد الرسائل : 3
العمر : 21
تاريخ التسجيل : 28/09/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى