العالم جاوس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

العالم جاوس

مُساهمة من طرف lujain في 17/09/09, 01:04 am

هذه القصة حدثت في احدا القرون الوسطى تقريبا في القرن السادس عشر.وبالتحديد في احدى القرى الالمانية.........
كان هناك طفل يدعى(جاوس) وكان جاوس طالبا ذكيا....وكان ذكائه من النوعالخارق للمألوف!!...وكان كلما سأل مدرس الرياضيات سؤالا كان (جاوس)هو السابق للأجابة على السؤال فيحرم بذلك زملائه في الصف فرصة التفكير بالاجابة.
وفي احد المرات سأل المدرس سؤالا صعبا...فاجاب عليه(جاوس)بشكل سريع،مما اغضب منه المعلم..فأعطاه المدرس مسأله حسابية .... وقال له اوجد لي ناتج جمع الاعداد من 1 الى 100 طبعا كي يلهيه عن الدرس و يفسح المجال للاخرين.
بعد خمس دقائق بالتحديد قال (جاوس)بصوت منفعل:5050!!!!! فصفعه المدرس على وجهه!.. وقال له:أتمزح؟!؟!؟!...اين هي حاسبتك؟!؟!؟!؟! فقال (جاوس):اكتشفت ان هناك علاقة بين 99و1 ومجموعهما=100،،وايضا ال 98 و 2=100 و 97و3=100 وهكذا 49 و 51 تساوي 100.فاكتشفت اني حصلت على50 زوجا من الاعداد!!
وبذلك الفت قانونا عاما لحساب هذه المسألة وهو n(n+1)/2 و اصبح الناتج 5050.

وبذلك فان العالم (جاوس)احد اشهر 3 علماء في الرياضيات.

lujain
طالباً جديد
طالباً جديد

انثى
عدد الرسائل : 3
العمر : 21
المزاج : bma 2no m36leen f alwd3 tmam
تاريخ التسجيل : 16/09/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تاريخ الرياضيات

مُساهمة من طرف hana في 22/09/09, 12:45 pm

تاريخ الرياضيات

المصدر : الموسوعة العربية العالمية

١١ حزيران (يونيو) ٢٠٠٦


الحضارة القديمة. من المحتمل أن أناس ما قبل التاريخ بدأوا العد أولاً على أصابعهم. وكان لديهم ـ أيضًا ـ طرائق متنوعة لتدوين كميات وأعداد حيواناتهم أو عدد الأيام بدءًا باكتمال القمر. واستخدموا الحصى والعقد الحبلية والعلامات الخشبية والعظام لتمثيل الأعداد. وتعلّموا استخدام أشكال منتظمة عند صناعتهم للأواني الفخارية أو رؤوس السهام المنقوشة.

واستخدم الرياضيون في مصر القديمة قبل حوالي 3000 عام ق.م. النظام العشري (وهو نظام العد العشري) دون قيم للمنزلة. وكان المصريون القدماء روادًا في الهندسة، وطوروا صيغًا لإيجاد المساحات وحجوم بعض المجسمات البسيطة.

ولرياضيات المصريين تطبيقات عديدة تتراوح بين مسح الأرض بعد الفيضان السّنوي إلى الحسابات المعقدة والضرورية لبناء الأهرامات.

وقد طور البابليون القدماء ـ في 2100 ق.م ـ النظام الستيني المبني على أساس العدد 60. ولا يزال هذا النظام مستخدمًا حتى يومنا هذا لمعرفة الوقت، بالسّاعات والدقائق والثواني. ولا يعرف المؤرخون بالضبط كيف طوّر البابليون هذا النظام، ويعتقدون أنه حصيلة استخدام العدد 60 كأساس لمعرفة الوزن وقياسات أخرى. وللنظام الستيني استخدامات هامة في الفلك لسهولة تقسيم العدد 60 وتفوق البابليون على المصريين في الجبر والهندسة.

hana
طالباً جديد
طالباً جديد

انثى
عدد الرسائل : 11
العمر : 21
المزاج : this montda is cool
تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى