تاريخ استقلال الاردن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تاريخ استقلال الاردن

مُساهمة من طرف Dr.Hebah Khasawneh في 16/09/09, 12:30 pm

المملكة الأردنية الهاشمية دولة عربية تقع في المشرق العربي في جنوب غرب آسيا حيث تشكل الجزء الجنوبي الشرقي من منطقة بلاد الشام ، والشمالي لمنطقة شبه الجزيرة العربية . لها حدود مشتركة مع كل من سوريا من الشمال، الضفة الغربيه(فلسطين) و إسرائيل من الغرب ، العراق من الشرق و السعودية من الجنوب والجنوب الشرقي . كما تطل على خليج العقبة في الجنوب الغربي . سميت بالأردن نسبة إلى نهر الأردن الذي يمر على حدودها الغربية.

الأردن يعتبر بلد يجمع بين ثقافات وعادات وحتى لهجات كل من بلاد الشام و الجزيرة العربية بشكل لافت . ولا تفصل أي حدود طبيعية الأردن عن جيرانه العرب سوى نهر الأردن الذي يعتبر الحد الشمالي الفاصل لحدوده الغربية مع فلسطين. اما باقي الحدود فهي امتداد لبادية الشام في الشمال والشرق و صحراء النفوذ في الجنوب ، ووادي عربة إلى الجنوب الغربي .

وللاردن تاريخ طويل تقف عنده الشواهد الأثرية جنبا لجنب إلى يومنا هذا من قلاع و حصون وابراج ومسارح وقصور ومقامات انبياء واضرحة لصحابة شهداء قضوا في معارك الفتح الإسلامي .

في عام 1946 نالت المملكة الأردنية الهاشمية استقلالها عن بريطانيا ، وكان الملك عبد الله بن الشريف الحسين أول ملك عليها بعد أن كان أمير على شرق الأردن منذ 1921 . النظام بالمملكة الأردنية الهاشمية هو نظام ملكي دستوري مع حكومة تمثيليه. الملك يمارس سلطته التنفيذية من خلال رئيس الوزراء ومجلس الوزراء ، الذي في الوقت نفسه ، هو مسؤول امام مجلس النواب المنتخب جنبا إلى جنب مع وجهاء بيت (مجلس الأعيان) ، يشكلان السلطة التشريعية للدولة. بالإضافة إلى السلطة القضائية المستقلة عن الحكومة التي تمثل السلطة التنفيذية.

Dr.Hebah Khasawneh
طالباً نشيط شجعاع
طالباً نشيط شجعاع

انثى
عدد الرسائل : 84
العمر : 20
المزاج : Bad mo0d :S
تاريخ التسجيل : 07/09/2009

http://www.5aldaschool.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى