رينيه ديكارت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

رينيه ديكارت

مُساهمة من طرف Nadia Bataineh في 15/09/09, 08:37 pm

[عدل] الميراث الذي خلفه ديكارت في علم الرياضيات

شكلت نظرية ديكارت أساسًا لعلم حساب التفاضل والتكامل الذي وضعه كل من نيوتنولايبنز عن طريق تطبيق القواعد الخاصة بعلم حساب التفاضل والتكامل اللانهائي على مسألة خط المماس. وهكذا، كان ديكارت هو من أعطى الفرصة لهذا الفرع من الرياضيات الحديثة للتطور.[10] وستبدو هذه الحقيقة أكثر إدهاشًا في حالة معرفتنا أن هذا العمل كان المقصود به فقط هو تقديم مثال يدلل به ديكارت على Discours de la méthode pour bien conduire sa raison, et chercher la verité dans les sciences أو معالجة المنهج السليم الذي يمكن أن نقوم من خلاله توجيه العقل والبحث عن الحقيقة في العلوم المختلفة وهو الأمر الذي عبر عنه ديكارت بالعبارة المختصرة الشائعة: Discours de la méthode (والذي تتم ترجمته إلى الانجليزية: Discourse on Method ـ بمعنى المقال في المنهج.

وتعتبر قاعدة الإشارات التي ابتكرها ديكارت من الطرق شائعة الاستخدام التي يمكن من خلالها تحديد عدد الجذور الموجبة والسالبة في التركيب الجبري المعروف باسم متعدد الحدود.

ابتكر ديكارت علم الهندسة التحليلية، كما اكتشف صيغة مبدئية من قانون الحفاظ على كمية الحركة (ويشير مصطلح كمية الحركة إلى كمية الحركة الخاصة بقوة معينة). وعرض ديكارت آراءه عن الكون في كتابه المعروف باسم Principles of Philosophy.

ولديكارت إسهاماته في مجال البصريات أيضًا. فقد أوضح ديكارت باستخدام الأشكال الهندسية وقانون انكسار الضوء (والذي يعرف أيضًا باسم قانون ديكارت) أن قياس نصف القطر الزاوي لقوس قزح (طيف الألوان) هو 42 درجة (بمعني أن قياس الزاوية المقابلة للعين البشرية والناتجة عن تقابل الحد الذي يصنعه قوس قزح مع الشعاع الذي يصدر من الشمس ويمر بمنتصف قوس قزح هو 42 درجة). [11] كما اكتشف ديكارت وحده قانون الانعكاس، وتم ذكر هذا القانون لأول مرة في مقاله الذي نشره عن البصريات.[12]

ويعتبر التطوير الذي أدخله ديكارت على الهندسة الديكارتية من أهم بصماته الخالدة التي خلفها في عالم الرياضيات حيث يستخدم هذا الفرع علم الجبر لوصف الهندسة. كما ابتكر ديكارت مجموعة من الرموز التي تستخدم فكرة الحروف الفوقية لتعبر عن القوى أو الأسس. فعلى سبيل المثال، استخدام العدد 2 في x2 يعني التربيع.

Nadia Bataineh
طالباً جديد
طالباً جديد

انثى
عدد الرسائل : 4
العمر : 21
العمل/الترفيه : student
المزاج : طقع
تاريخ التسجيل : 15/09/2009

http://www.5aldaschool.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى