نهر الميسيسبي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نهر الميسيسبي

مُساهمة من طرف beautiful bee في 04/11/09, 09:40 pm

نهر الميسيسيبي (بالإنجليزية: Mississippi River) هو أطول نهر في الولايات المتحدة الأمريكية ويقع في الشمال الشرقي لامريكا الشمالية. ثاني أطول نهر في الولايات المتحدة هو نهر ميزوري الذي يتدفق في نهر ميسيسيبي، مما يجعلهما أطول نظام نهري في أمريكا الشمالية. أخذ اسم ميسيسيبي من لغة أوجيبوا، فمعنى كلمة "ميسيزيبي" هو النهر العظيم. يبلغ طول النهر 6270 كم. حدوده هي الولايات المتحدة (98.5%) وكندا (1.5%).

[عدل] سبب التسمية
أخذ اسم ميسيسيبي من لغة أوجيبوا (لغة الهنود الحمر)، فمعنى كلمة "ميسيزيبي" هو النهر العظيم.

نهر المسيسيبي هو الثاني بطوله في الولايات المتحدة، طوله 3700 كم. ينبع نهر المسيسيبي من بحيرة اتاسكا Itasca في شمال غربي منسوتة. ويقطع 10 ولايات: منسوتة، ڨيسكونسين، ايڨة، ايلينوي، كانتاكي، اوركنسو، تينسي، مسيسيبي، لويزيانا ويصب في خليج المكسيك. للنهر فصلان تعلو بهما كمية تدفق المياه إلى الحد الأقصى:

الفصل الأول: بين كانون الأول حتى كانون ثاني (في الشتاء)-الأمطار التي تهطل قي جبال الروكي والافلزيم، الذروة الصغرى.
الفصل الثاني: بين نيسان حتى أيار ( في الربيع )- ذوبان الثلوج، على طول النهر أقيمت سور واقي من التراب مقوى بحلقات عالية من البطون لكي تمنع الفيضانات وأضرار بالنهر،
[عدل] دلتا المسيسيبي
من أكبر الدلتات في العالم، تكونت نتيجة لتراكم الترسبات خلال ألاف السنين. السكان المستوطنة على الدلتا تقطن على سدود اصطناعية من البطون والتراب، ومدينة نيو اورليانس مبنية على سد طبيعي. غالبية الدلتا غير مأهولة بسبب المستنقعات، ومصارعة الطبيعة تتم بواسطة إقامة قنوات تصريف، كي يستطيعوا إدخال قوارب لتمكنهم أن يفلحوا الأرض.

beautiful bee
طالباً مجتهد
طالباً مجتهد

انثى
عدد الرسائل : 28
العمر : 21
تاريخ التسجيل : 04/11/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى