*الاسماء الخمسة*
صفحة 1 من اصل 1
*الاسماء الخمسة*
الأسماء الخمسة هي أسماء مخصوصة محفوظة عن العرب ، لها إعراب خاص يخالف إعراب الأسماء الباقية وبشروط مخصوصة . تلك الأسماء هي : ( أبوك ، أخوك ، حموك ، فوك ، ذو مال)
حكمها : ترفع بالواو ، وتنصب بالألف ، وتجر بالياء .
شروط إعرابها هذا الإعراب :
لإعراب هذه الأسماء بهذا الإعراب شروط عامة :
أن تكون مفردة ، فإن ثنيت أو جمعت أعربت بإعراب المثنى وجمع المذكر السالم . تقول في المثنى : جاء أخواك ، ورأيت أخوَيك ، ومررت بأخَوَيك ، وتقول في جمع التكسير : جاء إخوتُكَ ، ورأيت إخوتَكَ ، ومررتُ بإخوتكَ ، وفي جمع المذكر السالم : جاء ذووك ، ورأيتُ ذويك ، ومررت بذويك .
أن تكون مكبَّرة ، فإذا صُغِّرت أعربت بالحركات الظاهرة . تقول : هذا أُخَيُّكَ ، ورأيت أُخَيَّكَ ، ومررتُ بأُخَيِّكَ .
أن تكون مضافة إلى غير ياء المتكلم . فإن لم تضف أعربت بالحركات الظاهرة . تقول : هذا أبٌ ، رأيت أباً ، مررت بأبٍ ، وإن أضيفت إلى ياء المتكلم أعربت بحركات مقدرة على ما قبل الياء منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة للياء .
وهناك شروط خاصة بـ(فوك) و(ذومال) :
يشترط في (فوك) أن تكون خالية من الميم ، فإن كانت بالميم أعربت بحركات ظاهرة . تقول : هذا فمٌ ، ومن فَمِكَ ندينُكَ .
وأما (ذو) فيشترط أن تكون بمعنى صاحب ، فإذا كانت بمعنى الإشارة ، بنيت كما يبنى اسم الإشارة .
حكمها : ترفع بالواو ، وتنصب بالألف ، وتجر بالياء .
شروط إعرابها هذا الإعراب :
لإعراب هذه الأسماء بهذا الإعراب شروط عامة :
أن تكون مفردة ، فإن ثنيت أو جمعت أعربت بإعراب المثنى وجمع المذكر السالم . تقول في المثنى : جاء أخواك ، ورأيت أخوَيك ، ومررت بأخَوَيك ، وتقول في جمع التكسير : جاء إخوتُكَ ، ورأيت إخوتَكَ ، ومررتُ بإخوتكَ ، وفي جمع المذكر السالم : جاء ذووك ، ورأيتُ ذويك ، ومررت بذويك .
أن تكون مكبَّرة ، فإذا صُغِّرت أعربت بالحركات الظاهرة . تقول : هذا أُخَيُّكَ ، ورأيت أُخَيَّكَ ، ومررتُ بأُخَيِّكَ .
أن تكون مضافة إلى غير ياء المتكلم . فإن لم تضف أعربت بالحركات الظاهرة . تقول : هذا أبٌ ، رأيت أباً ، مررت بأبٍ ، وإن أضيفت إلى ياء المتكلم أعربت بحركات مقدرة على ما قبل الياء منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة للياء .
وهناك شروط خاصة بـ(فوك) و(ذومال) :
يشترط في (فوك) أن تكون خالية من الميم ، فإن كانت بالميم أعربت بحركات ظاهرة . تقول : هذا فمٌ ، ومن فَمِكَ ندينُكَ .
وأما (ذو) فيشترط أن تكون بمعنى صاحب ، فإذا كانت بمعنى الإشارة ، بنيت كما يبنى اسم الإشارة .
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى