اسماء لبعض علماء الرياضيات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اسماء لبعض علماء الرياضيات

مُساهمة من طرف شروق احمد سعيد في 01/10/09, 08:06 pm

size=150]
من ويكي_الاقتباس
اذهب إلى: إبحار, بحث

ا الرياضيات مثل :-هناك الكثير من علم

فوثوغوروس أو بيتاغوروس الساموسي :-

هو فيلسوف ورياضي اغريقي عاش في القرن السادس قبل الميلاد . يقال انه ولد في جزيرة ساموس على الساحل اليوناني , سافر في شبابه الى مصر واقام في ((منف)) لمدة 10 سنوات ثم الى الاسكندرية . وبعد 20 عاما من الترحال تمكن من تعلم كل ما يتعلق بالرياضيات من مختلف الحضارات حتى انه لقب ( بأبو الأعداد ) . أهتم اهتماما كبيرا بالرياضيات وخصوصا بالأرقام وقدس الرقم عشرة لانه يمثل الكمال كما اهتم بالموسيقى وقال ان الكون يتألف من التمازج بين العدد والنغم.كما يعتقد فيثاغورس و تلاميذه أن كل شيء مرتبط بالرياضيات و بالتالي يمكن التنبؤ بكل شيء و قياسه بشكل حلقات إيقاعية .

أبو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي-أبو جعفر (حوالي 781- حوالي 845 ) :-

يعتبر من اوائل علماء الرياضيات حيث ساهمت اعماله بدور كبير في تقدم الرياضيات في عصره. ولد الخوارزمي في مدينة خوارزم في خراسان، انتقلت عائلته بعد ولادته بفترة قصيرة الى بغداد في العراق، انجز معظم ابحاثه بين عامي 813 و 833. و نشر اعماله باللغة العربية.ابتكر الخوارزمي مفهوم الخوارزمية في الرياضيات و علم الحاسوب، (مما اعطاه لقب ابي علم الحاسوب عند البعض)،قام الخوارزمي باعمال هامة في حقول الجبر و المثلثات والفلك و الجغرافية و رسم الخرائط. ادت اعماله المنهجية و المنطقية في حل المعادلات من الدرجة الثانية الى نشوء علم الجبر، بفضل الخوارزمي، يستخدم العالم الاعداد العربية التي غيرت و بشكل جذري مفهومنا عن الاعداد، كما انه قذ ادخل مفهوم العدد صفر، الذي بدأت فكرته في الهند.عندما اصبحت ابحاثه معروفة في أوروبا بعد ترجمتها الى اللاتينية، كان لها دور كبير في تقدم العلم في الغرب،الف العديد من الكتب منها كتب الخوارزمي ايضا عن الساعة، الإسطرلاب، و الساعة الشمسية.


ابن سينا :-

هو أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا، اشتهر بالطب والفلسفة وعلم الرياضيات واشتغل بهما. ولد في قرية (أفشنة) الفارسية سنة 370هـ (980م) وتوفي في همذان سنة 427هـ (1037م). عرف باسم الشيخ الرئيس وسماه الغربيون بأمير الأطباء , من اشهر مؤلفاته في علم الرياضيات :- كتب في الرياضيات رسالة الزاوية مختصر إقليدس مختصر الارتماطيقي مختصر علم الهيئة مختصر المجسطي رسالة في بيان علّة قيام الأرض في وسط السماء, طبعت في مجموع (جامع البدائع)، في القاهرة سنة 1917م.

أقليدس (ولد عام 365 ق.م.) :-

عالم في مجال الرياضيات والهندسة وضع نظام البديهيات. وجمع عمله في الهندسة في كتاب أسماء الأصول. وقد أعتبرت هندسة أقليدس منذ ذلك العهد نموذجا للبرهان المنطقي.بقيت هندسة إقليدس تدرس كما هي حتي القرن التاسع عشر حيث أكتشفت الهندسة اللا إقليديه.

ومن التعاريف التي وضعها أقليدسSadالنقطة هي ما لا يكون لها جزء) (المستقيم هو طول ليس له عرض)

من نظريات أقليدس :- الأشياء التي تساوي شيئا واحدا تكون متساوية. إذا أضيفت متساويات الي متساويات فالمجموع يكون متساويا. الأشياء التي تنطبق علي بعضها تكون متساوية. الكل أكبر من الجزء. المستقيم يمكن ان يرسم من نقطة الي نقطة أخري. القطعة المستقيمة المحدودة يمكن أن تمتد الي خط مستقيم. كل الزوايا القائمة يساوي بعضها بعضا ..... وهكذا. ويتكون النظام الهندسي لأقليدس من التعريفات والبديهيات والفروض والنظريات المشتقة.

هذا التصنيف لا يحتوي حاليا على صفحات أو ميديا.

شروق احمد سعيد
طالباً جديد
طالباً جديد

انثى
عدد الرسائل : 5
العمر : 21
تاريخ التسجيل : 30/09/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى