الجهاز الهضمي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الجهاز الهضمي

مُساهمة من طرف Dr.Hebah Khasawneh في 01/10/09, 04:06 pm

جهاز الهضم قناة طويلة و متعرجة تبدأ بالفم و تنتهي بفتحة الشرج. وهو الجهاز المسؤول عن هضم الأغذية حيث يحول جزيئات الغذاء المعقدة و الكبيرة إلى جزيئات أصغر قابلة للامتصاص أي تستطيع النفاذ عبر الأغشية الخلوية.و تتم هذه العملية بواسطة تأثيرات ميكانيكية تحدث بفعل العضلات و الأسنان و تأثيرات كيميائية تحفزها الأنزيمات.

السّبيل المعدي المعوي
السّبيل الهضمي هو جهاز مكوّن من أعضاء داخل الحيوانات متعدّدة الخلايا، يتلقّى هذا السّبيل الطعام، يهضمه ليستخلص الطاقة و المواد الغذائيّة، ويطرد الفَضَلات المتبقّية. الوظائف الرئيسيّة للسّبيل المعدي المعوي هي الابتلاع، الهضم، والامتصاص، والتّغوّط.
يختلف السّبيل المعدي المعوي جوهريّاً من حيوان لآخر. بعض الحيوانات لديها معدات متعدّدة التّجاويف، بينما معدات الحيوانات الأخرى مؤلّفة من تجويف واحد فقط. في ذكر الإنسان البالغ السّويّ، يبلغ طول السّبيل المعدي المعوي تقريباً 6.5متراً (20 قدماً ) ويتكوّن من السّبيلين المعديين المعويين العلوي و السّفلي. يمكن تقسيم السّبيل المعوي المعدي أيضاً إلى المعي الأمامي، و المعي المتوسّط، و المعي الخلفي، لإظهار الأصل الجنيني لكلّ قطعة منه.

السّبيل المعدي المعوي العلوي
السّبيل المعدي المعوي العلوي يتألّف من الفم، البلعوم، المري، والمعدة.
يحتوي الفم على الغشاء المخاطي الشّدقي، الذي يشمل فتحات الغدد اللعابيّة، اللسان، الأسنان.
خلف الفم يقع البلعوم الذي يقود بدوره إلى أنبوب عضلي مجوّف، هو المري.
تحدث التّمعّجات، و هي عبارة عن تقلّصات عضلية لدفع الطّعام على طول المري الذي يمتد عبر الصّدر ثمّ يثقب الحجاب الحاجز ليصل إلى المعدة.

الأعضاء الملحقة
تشتمل الأعضاء الملحقة بالقناة الهضميّة على :
الكبد، و الحويصل الصّفراوي (المرارة): يفرز الكبد الصّفراء إلى الأمعاء الدّقيقة عن طريق الجهاز الصّفراوي، إذ يقوم بتخزين هذه المادة الصّفراوية في المرارة (الحويصل الصّفراوي). ليس للحويصل الصّفراوي وظيفة معيّنة أخرى، باستثناء تخزين و تركيز الصّفراء.
المعثكلة (البنكرياس): تُفرز المعثكلة سائل متساوي الضّغط التّناضحي يحوي البيكربونات وعدّة أنزيمات تشمل التربسين، والكيموتربسين، والليباز، والأميلاز المعثكلي، بالإضافة إلى أنزيمات حالّة للنواة (دِيُوكسي ريبُونوكلياز و ريبونوكلياز)، يُفرز هذا السّائل إلى الأمعاء الدّقيقة.
يُساعد هذان العضوان الإفرازيّان (الكبد و المعثكلة) في عمليّة الهضم.

Dr.Hebah Khasawneh
طالباً نشيط شجعاع
طالباً نشيط شجعاع

انثى
عدد الرسائل : 84
العمر : 20
المزاج : Bad mo0d :S
تاريخ التسجيل : 07/09/2009

http://www.5aldaschool.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى